كيفية عمل سوفت وير للموبايل خطوة بخطوة لجميع هواتف Android

كيف يمكنني عمل سوفت وير للموبايل الاندرويد بطريقة احترافية للمبتدئين وباكثر من طريقة مختلفة سهلة وبسيطة، أصبح هذا السؤال يطرح كثيرا عبر الانترنت بسبب المشاكل الكثيرة التي تظهر على الهواتف والتي فشلت كل الحلول العادية لحلها، لذلك يلجأ مستخدمي هواتف الاندرويد الي عمل ضبط مصنع للهاتف لحل تلك المشاكل.

كيفية عمل سوفت وير للموبايل الاندرويد
عمل سوفت وير للموبايل

عندما تتعلم كيفية عمل سوفت وير للموبايل سوف تتمكن من إعادة الهاتف الي وضع المصنع، وهو الوضع الذي كان عليه الهاتف عند خروجه من المصنع اول مرة، في هذا المقال سوف تتعلم كيفية تغيير السوفت وير الموبايل مع المحافظة على البيانات من المسح بطريقة سهلة وبسيطة.

ما هو سوفت وير الموبايل

دعونا قبل ان نتطرق الى شرح كيفية عمل سوفت وير للموبايل ان نعرف ما هو الـ software للموبايل وما هي أنواعه، باختصار السوفتوير هو مجموعة من البرامج والاكواد التي يتم تطويرها لأداء وظيفة معينة، ومن أنواع سوفت وير الموبايل هما نظام android والذي تستعمله العديد من شركات الهواتف مثل سامسونج و شاومي و اوبو وغيرهم الكثير و ios الخاص بهواتف الايفون فقط.

 

وقد يختلط عليك الامر وتظن ان السوفت وير هو اعادة ضبط المصنع للموبايل ولكن في الحقيقة هناك اختلاف بينهم، سوف اوضع لك ما الفرق بينهما ياصديقي.

 

اعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد

 

هو إجراء يتم فيهم مسح جميع الملفات والتطبيقات الموجودة على الموبايل من أجل تفريغ المساحة الداخلية وتعمل الطريقة على اعادة تهيئة الجهاز ويمكن عمل استعادة البيانات المحذوفة للاندرويد بكل سهولة في حال نسيت ان تقوم بعمل نسخة احتياطية من البيانات، وذلك عبر استخدام تطبيقات استعادة البيانات المحذوفة.

 

عمل سوفت وير لهواتف الاندرويد

 

يعد عمل سوفت وير للموبايل بمثابة تغيير النظام الأساسي للهاتف من خلال اعادة تركيب الروم الرسمي او روم معدل على حسب رغبتك ونلجأ إلى هذه الطريقة في حل كان الهاتف يعاني من الكثير من المشاكل التي تتطلب عمل السوفتوير للهاتف، او اذا كنت تريد تحديث النظام لإصدار لم يتوفر في دولتك بعد اما اذا كنت تريد فتح المزيد من المزايا فيمكنك تركيب الرومات المعدلة.

 

اسباب عمل سوفت وير للموبايل

يتساءل العديد من أصحاب الموبايلات من نوع samsung، هواوي، أوبو عن متى هو الوقت المناسب لعمل تغيير سوفت وير الأندرويد,ويتساءل البعض عن ما هي اسباب عمل سوفت وير للموبايل ومتي اعرف ان هاتفي يحتاج الي هذا الاجراء اليك بعض الاسباب.

بعض اسباب عمل ضبط المصنع للهاتف.

  • التهنيج المستمر وتوقف التطبيقات عن العمل.
  • تحديث جذري للموبايل.
  • امتلاء المساحة الداخلية للموبايل مما يتسبب في ظهور مشكلة التطبيق ليس مثبتا.
  • إصابة الهاتف بالفيروسات.
  • اعطال النظام.
  • الرغبة في بيع الموبايل.
  • تركيب رومات معدلة.

 

ملاحظة: يجب عليك ان تعلم ان اعادة ضبط المصنع للموبايل سوف تؤدي الي مسح كل شئ علي الهاتف لذا ننصحك قبل تنفيذ شرح طريقة عمل سوفت وير للموبايل، ان تقوم بعمل نسخة احتياطية لجميع البيانات الهامة علي الموبايل مثل الحسابات والصور والفيديوهات الشخصية حتى لا تفقدها بعد اعادة ضبط المصنع للموبايل.

اقراء ايضا: طريقة عمل سوفت وير اوبو تنفع مع جميع هواتف Oppo

النسخ الاحتياطي للاندرويد

يتم عمل هذه الطريقة على الهواتف التي تعمل بنظام Android في حالة الموبيل يعمل، عليك اتباع الخطوات التالية وتنفيذها على هاتفك حتي تقوم بعمل Factory reset.

  1. قم بالدخول الى اعدادات الهاتف – settings.
  2. مرر للأسفل واختر الإعدادات الإضافية.
  3. قم باختيار عمل نسخ الاحتياطي والاستعادة backup and reset.
  4. اضغط على إعادة ضبط إعدادات المصنع وانتظر حتي يتم الانتهاء.

 

بعد ذلك سوف يقوم الهاتف بعمل إعادة تشغيل RESTART وبعد أن يفتح ستجد ان المحمول عاد كما كانه جديد ولم يتم استعماله ولا مره.
اقرا ايضا: طريقة عمل سوفت وير هواوي

 

كيفية عمل سوفت وير لجميع أجهزة الاندرويد

شرح طريقة عمل سوفت وير للموبايل خطوة خطوة لحل جميع المشاكل التي تظهر على الهاتف بسبب الاستخدام الطويل او مشاكل النظام، وانصحك قبل البدء في تنفيذ الخطوات المذكورة في الاسفل ان تكون قد احتفظت بنسخة احتياطية اما على بطاقة SD ونزعها من الهاتف او احتفظت بالنسخة عبر الخدمات السحابية لضمان عدم فقدان البيانات.

خطوات عمل إعادة ضبط المصنع من خلال إعدادات الهاتف:

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على هاتفك.
  2. انتقل إلى قسم “النظام”.
  3. انقر على “إعادة الضبط”.
  4. انقر على “مسح جميع البيانات”.
  5. اقرأ التحذيرات، ثم انقر على “مسح جميع البيانات” مرة أخرى.
  6. أدخل رمز PIN أو كلمة المرور الخاصة بك، ثم انقر على “مسح”.

 

كيفية عمل سوفت وير للموبايل وهو مغلق

طريقة عمل سوفت وير للموبايل عن طريق الكمبيوتر
كيف اعمل سوفت وير التلفون؟

إذا كانت ترغب في عمل سوفت وير للاندرويد بدون كمبيوتر وكان الجهاز مغلق وترغب في تهيئة النظام من خلال الريكفري مود سيكون عليك اتباع الطريقة التالية حتى يتم ذلك، ولكن قبل ذلك عليك اولا التاكد من ان الشحن في الهاتف لا يقل عن 50 بالمئة حتى لا يفرغ الشحن أثناء عمل تهيئة للجهاز.

خطوات عمل سوفت وير للموبايل بدون كمبيوتر.

  1. افصل هاتفك عن الشاحن.
  2. قم باغلاق الهاتف.
  3. اضغط علي هذه الازرار معا زر الطاقة مع زر رفع الصوت + الهوم في حال كان الموبايل به زر الهوم.
  4. بعد ذلك سوف تظهر لك قائمة بها مجموعة من الأوامر.
  5. انزل للاسفل باستخدام زر خفض الصوت ثم حدد خيار “wipe data/factory reset”.
  6. باستخدام زر خفض الصوت انزل للاسفل واختار “yes” ثم انتظر قليلا.
  7. انتظر لحين الانتها من اعادة ضبط اعدادات المصنع للموبايل.
  8. الان من القائمة اختار خيار”reboot system now”.

والان سيقوم الهاتف بعمل اعادة تشغيل وبذلك يكون السوفت وير قد تم كل ما عليك فعله الان هو اعادة ضبط الاعدادات الطبيعية للهاتف مثل اختيار اللغة والدولة وكتابة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، وبعد أن يستقر الهاتف ستجد ان جميع المشاكل قد تم حلها والهاتف عاد وكأنه جديد.

كيفية عمل سوفت وير للاندرويد عن طريق الكمبيوتر

في حال كنت تريد العمل في صيانة الهواتف المحمولة وتريد أن تبدو أكثر احترافية أثناء عمل ضبط مصنع لهواتف العملاء هنا يجب عليك استخدام الحاسوب لفعل ذلك ويمكنك وضع تكلفة عمل سوفت وير للموبايل من اجل كسب بعض المال من هذه الخدمة.

سوف يكون عليك استخدام بعض البرامج على الكمبيوتر وتختلف تلك البرامج اذا ما كنت تستخدمها لنظام الاندرويد او الايفون وبالطبع سوف تحتاجي الي برامج التعريف قبل البدء في العمل على الجهاز.
ومن خلال هذه الطريقة سوف تكون قادر على تركيب الرومات المعدلة والريكفري المعدل والتي لا تستطيع من خلال الطرق السابقة من فعل ذلك، وفي البداية سوف يكون عليك فك قفل البوت لودر بعد ذلك تنزيل سوفت وير للموبايل عن طريق USB باستخدام برامج وادوات السوفت وير المعروفة مثل برنامج اودين او MTK Driver.

كيفية عمل سوفت وير للموبايل عن طريق الكمبيوتر باستخدام برنامج odin

سوف تحتاج إلى استخدام برنامج اودين المعروف لإعادة تثبيت نظام التشغيل للهاتف وتعتبر من الطرق المعقدة في عمل سوفت وير من جهاز خارجي، في البداية عليك ان تكون حذر مع استخدام هذه الطريقة، عليك الان تنزيل التعريفات الخاصة بنوع الهاتف المراد تغيير النظام الموبيل له.

 

هنا عليك تحميل السوفت وير على الكمبيوتر بعد ذلك قم بتوصيل كابل ال USB بالمحمول وقم بتفعيل وضع Download Mode من خلال الضغط على الثلاثة ازرار ( التشغيل – خفض الصوت – الشاشة).

 

الان عليك تشغيل برنامج Odin وعليك اختيار الملف الذي قم بتحميله والذي بصيغة .md5 من خلال الضغط علي زر AP، والان اضغط على START لبدء العملية لكن عليك التأكد من إلغاء خيار re-partition قبل البدء وعند الانتها ستظهر لك رسالة باللون الاخضر مكتوب فيها pass بذلك تكون قد نجحت عمل سوف وير للاندرويد بنجاح.

عمل سوفت وير للسامسونج

إذا كنت من أصحاب هواتف Samsung واصبح الهاتف يعاني من الكثير من مشاكل وتريد أن يعود مثل الأول فيجب عليك عمل سوفت وير سامسونج لحل معظم تلك المشاكل ولأجل ذلك قمنا بعمل شرح كيفية اعادة ضبط المصنع موبايل سامسونج مع طريقة النسخ الاحتياطي للهاتف.

النسخ الاحتياطي Samsung:

ولعمل نسخة احتياطية كاملة لموبايل سامسونج يجب ان يتوفر عندك تطبيق جوجل درايف حتى تتمكن من رفع الملفات عليه، إذا لم يكن لديك واحد قم بتنزيله من المتجر والتسجيل فيه من أجل النسخ ثم انتقل إلى الخطوات التالية:

  1. ادخل الى التطبيق من الشاشة الرئيسية.
  2. انقر على قائمة الخيارات ثم النسخ الاحتياطية.
  3. في الاسفل اضغط على اعدادات الاحتفاظ بنسخة احتياطية.
  4. فعل خيار نسخ البيانات احتياطيا لحساب جوجل.
  5. نسخ الحساب احتياطيا وتاكد من اختيار الحساب الذي تريد رفع البيانات عليه.
  6. انقر على خيار حساب google ثم فعل خيار النسخ الاحتياطية إلى حساب Google drive.
  7. الآن قم بتحديد البيانات التي تريد الاحتفاظ بها مثل بيانات التطبيق, سجل المكالمات, جهات الاتصال وغيرها…
  8. ثم اضغط على الاحتفاظ بنسخة احتياطية الان.

الان وبعد ان انتهينا من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات نأتي لطريقة عمل سوفت وير للسامسونج وهو مغلق وسنقوم بعمل الطريقة من خلال الموبايل وهو مغلق، لذا تأكد اولا من شحن الهاتف بنسبة لا تقل عن 50% حتى لا يفرغ الشحن اثناء عمل السوفت وير للهاتف.

طريقة عمل سوفت وير للسامسونج وهو مغلق

شرح كيفية عمل سوفت وير سامسونج وهو مغلق وتعد هذه من الطرق الامنه لعمل السوفت وير للموبايل، انها توفر لك مساحة اكبر في التعامل مع نظام الهاتف واليك شرح الطريقة:

  1. اولا قم بإغلاق الموبايل عبر الضغط على زر التشغيل ثم اختار اغلاق التشغيل.
  2. بعد دخول الهاتف في وضع الاغلاق قم بالضغط علي زر ابدء مع زر التشغيل ورفع الصوت معا.
  3. سوف يفتح الموبايل في وضع النظام وتظهر امامك مجموعة من الخيارات.
  4. باستخدام أزرار الصوت للتنقل بين الخيارات واختار خيار wipe data/ factory reset ثم تأكيد باستخدام زر التشغيل.
  5. الان اختر yes سيدخل الهاتف في وضع الريكفري انتظر قليلا.
  6. ستظهر أمامك مجموعة من الخيارات اختار الخيار الاول واضغط على زر الباور وانتظر لحين الانتهاء من عمل فورمات للموبايل.
  7. يقوم الموبايل الان بعمل اعادة تشغيل بعد الانتهاء من عمل سوفت وير للموبايل.
  8. يمكنك الان بعد ان يقوم الهاتف بالعمل من ضبط الاعدادات مثل اللغة والموقع وحساب الجوجل وغيرها.

في هذا المقال المقدم من موقع شبكة تقنيات قد شرحنا لكم كيفية عمل سوفت وير للموبايل بعددة طرق مختلفة يمكنك اتباع اي طريقة تجدها مناسبة لك كما يمكنك العثور علي أجابة علي بعض الاسئلة المتعلقة باعادة ضبط المصنع لموبايل سامسونج.

كيفية عمل سوفت وير هواوي

  1. إذا كنت تواجه مشكلة في هاتفك الذكي من هواوي، فقد ترغب في محاولة إجراء إعادة ضبط المصنع. عمل سوفت وير لجهاز هواوي هي عملية مسح جميع البيانات من هاتفك وإعادة تعيينه إلى إعدادات المصنع الأصلية. يمكن أن تساعد في حل المشكلات التي تواجهها مع هاتفك.
    خطوات عمل ضبط المصنع لموبايل huawei
    اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر رفع مستوى الصوت في نفس الوقت.
  2. استمر في الضغط على الأزرار حتى يظهر شعار هواوي.
  3. حرر زر الطاقة، ولكن استمر في الضغط على زر رفع مستوى الصوت حتى ترى خيار “إعادة ضبط المصنع”.
  4. استخدم أزرار مستوى الصوت لتحديد “إعادة ضبط المصنع”، ثم اضغط على زر الطاقة.
  5. اقرأ التحذيرات، ثم انقر على “مسح جميع البيانات”.

الان انتظر لحين الانتهاء من عمل سوفت وير للموبايل بعد ذلك عليك ضبط الإعدادات العادية للموبايل وستجد ان الهاتف عاد وكأنه جديد ويخلو من المشاكل.

كيف يمكن عمل سوفت وير للايفون

تختلف الطريق مع هواتف iphone فهذا النوع يستخدم نظام ios وهو يختلف كثيرا عن نظام أندرويد وقد شرحنا في مقال سابق طريقة عمل سوفت وير لموبايل ايفون شرح مفصل.

شاهد ايضا: طريقة عمل سوفت وير شاومي

في الختام، فإننا قد شرحنا لكم كيفية عمل سوفت وير للموبايل خطو بخطوة لجميع أجهزة الاندرويد هي طريقة فعالة لإصلاح العديد من المشكلات التي قد تواجهها على الموبايل الخاص بك. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن إعادة ضبط المصنع ستؤدي إلى حذف جميع بياناتك من الهاتف، لذلك من المهم إنشاء نسخة احتياطية من بياناتك قبل القيام بذلك.

 

10 أفكار عن “كيفية عمل سوفت وير للموبايل خطوة بخطوة لجميع هواتف Android”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *